افضل وقت لتناول مشروب البروتين لتغذية سليمة بدون اضرار

 

لمعرفة افضل وقت لتناول مشروب البروتين الخاص بك لتغذية سليمة أولا يجب عليك معرفة سبب تناوله هل لزيادة الوزن ؟ هل لانقاص الوزن ؟ ام لبناء عضلات جسدية ؟

اثبتت العديد من الدراسات العلمية فى بعض الجامعات بالولايات المتحدة الامريكية ان تناول البروتين قبل النوم مباشرة يعتبر افضل وسيلة فعالة لبناء العضلات حيث ان استهلاك البروتين قبل النوم يهضم بشكل اكثر فاعلية مما يؤدى الى استشفاء عضلات الجسم طوال الليل او فترة النوم   .

ما هى الجرعة المطلوبة ؟

مع اى مكمل غذائى يتم شراءه ستجد طريقة تكوينه واستخدامه على العلبة – الجرعة الواحدة بتبقى مقدارها قد ايه وتحتوى على كام جرام بروتين  على سبيل المثال مكمل غذائى ISO100 الجرعة الواحدة تساوى واحد سكوب او معلقة  وتحتوى على 23 جرام بروتين (سكوب معلقة بلاستيك تأتى مع المنتج – مكيال او معيار ) ويوجد مكمل غذائى اخر على سبيل المثال MAS TECH EXTREME 2000 الجرعة الواحدة تساوى 6 سكوب او 6 معالق  وتحتوى على 50 جرام بروتين وكل جرام بروتين يحتوى على 4 سعرات حرارية ولذلك تحديد الجرعة المناسبة لك هو مقدار احتياج جسمك للبروتين من خلال عمل بعض التحاليل او المتابعة مع مدرب لياقة بدنية او من خلال كشف IN BODY على سبيل المثال الشخص فى مرحلة العشرينات يحتاج  الجسم الى150 جرام بروتين يومى وبعض الاشخاص يحصلون على 100 جرام من التغذية او الوجبات اليومية والبعض الاخر يحصلون على نسب اقل او اعلى وتزال اجسامهم بحاجة الى بعض جرامات البروتين فى هذه الحالات يتم استخدام المكملات الغذائية .

لمعرفة افضل انواع البروتين الحالية اضغط هنا

استخدام البروتين من أجل بناء العضلات

فى هذه الحالة يحتاج الجسم الى استهلاك اكبر كم من البروتين خاصة خلال تمارين الاثقال وعن الوقت المناسب بتناول البروتين ينصع بعض مدربى كمال الاجسام تناول البروتين بعد 15 الى 45 دقيقة من انتهاء التمرين حيث يعد الوقت الافضل بتعويض العناصر التى تم استهلاكها خلال التمرين من أجل بنات العضلات الجسدية .

 

تناول البروتين من اجل انقاص الوزن 

ينصح تناول البروتين بين الوجبات الخفيفة المتناولة يوميا فى حالة الريجيم الحاد حيث تعطى الجسم طاقة اكبر لتعويض نقص الطعام خلال تلك الفترة حيث تناول البروتين بين الوجبات يؤدى الى فقد الشهية وتناول سعرات حرارية اقل خلال اليوم .

اقرأ ايضا فوائد واضرار المكملات الغذائية

تناول البروتين من اجل الحفاظ على العضلات 

الحفاظ على العضلات الجسدية أمر هام جداً خاصة مع تقدم العمر، حيث يخسر الإنسان 3-8% من الكتلة العضلية كل عشر سنوات بعد عمر الثلاثين، وهذا الخسارة تزيد فرصة حدوث الكسور وقلة العيش لفترة أطول.

من أجل ذلك ينصح الباحثين ومع التقدم بالعمر بضرورة تناول 25-30 غ من البروتين في كل وجبة، وخاصة في وجبتي الفطور والعشاء.

اترك تعليقك