نصائح مفيدة وقيمة للحفاظ على صحة رئتيك

يعتبر التنفس الصحي للرئتين من أهم العمليات الحيوية في جسم الإنسان. تتم عملية التنفس من خلال الرئتين ، التي تزود خلايا الجسم بالأكسجين وتخلصها من ثاني أكسيد الكربون. بالطبع ، يتعرضون مثل أي جزء من الجسم للتلف. لذلك ، يجب على أي شخص أن يسعى لحمايته بشكل جيد. لذلك ، نقدم لك في هذه المقالة نصائح يمكنك الحفاظ على صحة رئتيك:

كيف تحافظ على صحة الجهاز التنفسي

1- رياضة الجرى: عند ممارسة تمارين الركض ، يقوم الحجاب الحاجز بثمانين بالمائة من الجهد المبذول. لخصت الأبحاث إلى أن تقوية الحجاب الحاجز يساهم في تحفيز عملية التنفس إلى أقصى حد ، وهذا من شأنه تحسين قدرة الجسم على الصمود ، ولهذا السبب يقترح خبراء التنفس أن يستنشق الشخص كل خطوتين ، ثم يزفر مع خطوتين أخريين ، وبعد ذلك يمكنك زيادة كثافة التمرين كل أربع خطوات ، وهكذا.

2- الإقلاع عن التدخين:  يجب التوقف عن التدخين على الفور لأنه يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بسرطان الرئة ويجعل الرئتين تعمل بشكل أفضل.

3- تنظيف اليدين:  يجب توخي الحذر لغسل اليدين بشكل صحيح باستخدام الصابون والماء ، حيث أن الأيدي مسؤولة عن نشر ثمانين في المائة من أمراض الجهاز التنفسي المعدية مثل البرد والإنفلونزا.

4- نظام غذائي صحي: تأكد من اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل ، لأنه من المهم الحفاظ على صحة الرئتين. يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائية من المعادن والفيتامينات من أجل البناء الفعال والحفاظ على الأنسجة ، بما في ذلك أنسجة الجهاز التنفسي. أظهرت العديد من الدراسات أن الدهون الصحية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية تمنع الرئتين من الالتهاب وتؤثر بشكل إيجابي على المصابين بالربو.

5- التغذية السليمة:  أكدت الكلية الأمريكية للتغذية أن الدهون في الأسماك مفيدة للحفاظ على صحة الرئتين.

6-استنشاق البخار:  استنشقي البخار من خلط قطرات زيت الأوكالبتوس بالماء الساخن ، ثم ضعي منشفة على رأسك ، فهذا سيخفف الرئتين بشكل كبير.

7- نباتات الزراعة:  الاهتمام بزراعة النباتات الخضراء في منزلك ، لأنه يحسن جودة الهواء ، لأنه يزيل الأبخرة الكيميائية منه ، مثل الأسيتون ، كحول الميثيل ، الأمونيا ، ويرطبها بشكل طبيعي.

8 تناول الخضار والفواكه: تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة ، بما في ذلك الفواكه والخضروات ، مثل التفاح والبرتقال والطماطم. إنها تحفز الرئتين ، والكاروتين الموجود في الجزر يفعل نفس الشيء ، كما يفعل الخضار الورقية الخضراء.

9-التنفس من الأنف: لا تتنفس من فمك ، لأن الأنف مسؤول عن هذا الأمر ، وهي عملية تنقية الهواء من الغبار وترطيبه وتسخينه قبل دخوله إلى الرئتين. لذلك ، التنفس بطريقة صحية تحمي الرئتين من المشاكل الصحية عن طريق الأنف وليس عن طريق الفم.

 

الأطعمة التي تعمل على تطهير الرئة هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في التخلص من السموم الرئوية ، مثل:

1- نباتات خضراء مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء التي تحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على الحفاظ على صحة الرئة. تحتوي معظم الخضروات ذات الأوراق الخضراء والخضروات الصليبية على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من السموم الضارة في الجسم. مثل الملفوف والبروكلي واللفت.

2-الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات مجموعة غذائية أخرى ستساعد في تحسين قدرات الرئتين هي الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات التي تعمل أيضًا على منع السرطان ، مثل الطماطم والجزء واللفت والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة. 3-الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا

3- الدهنية يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 في تطهير الرئتين. مثل الأسماك والمكسرات والبيض. من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 تقلل الالتهاب في الجسم وتعزز القوة المعرفية.

4-الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد مثل الفاكهة مثل التوت والحمضيات. أفضل الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد هي التفاح والعنب والبرتقال والليمون والطماطم والملفوف.

5-ثوم إحدى الفوائد الصحية العديدة لاستخدام الثوم كدواء هو أنه يساعد على الحفاظ على رئتين صحيتين. يحتوي الثوم على مادة تسمى الأليسين ، والتي تعمل كمضاد حيوي طبيعي قوي في الجسم ويمكن أن تساعد في قتل التهابات الجهاز التنفسي. وجدت دراسة في عام 2013 أن تناول الثوم الخام يمكن أن يساعد أيضًا في الوقاية من سرطان الرئة.

6-شاي أخضر يعمل على الحفاظ على صحة الرئتين وخالي من المخاط الزائد. بما أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات أكسدة قوية أكثر فعالية من فيتامين C12 ، فإنه يستخدم أيضًا الخصائص المفيدة للشاي الأخضر لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ، والحماية من أنواع مختلفة من السرطان ، وتحسين وظائف المخ ، والحماية من العدوى.

7- زنجبيل إذا كان لديك مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب الالتهابات أو الأنفلونزا ، تناول المزيد من الزنجبيل الذي يحسن جهاز المناعة. إنه طعام تطهير طبيعي له خصائص مضادة للالتهابات. تعمل قوة الزنجبيل في تقليل الالتهاب على تسريع عملية استعادة الجهاز التنفسي وتقلل من كمية المخاط التي تسد المسالك الهوائية.

8- الكركم يرتبط الكركم ارتباطًا وثيقًا بالزنجبيل وله دور كبير في تطهير الرئتين. يعمل جنبًا إلى جنب مع الشاي الأخضر والزنجبيل لتنظيف الرئة والمساعدة في تحسين صحة الجهاز التنفسي.

9-الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يؤثر نقص المغنيسيوم بشكل كبير على وظائف الرئة ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات. وجدت الأبحاث أن المغنيسيوم يؤثر على عضلات الرئة ، وقد وجدت التجارب أن علاج الربو بالمغنيسيوم يمكن أن يكون ناجحًا.

10- ماء من الضروري شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على صحة جسمك والرئتين لتعمل بشكل فعال. هناك العديد من الآثار الجانبية للجفاف ، مثل التعب وآلام المفاصل ومستويات الكوليسترول المختلفة.

اترك تعليقك