13 سبب لعدم فقدان الوزن الزائد

قد تكون قادراً على فقدان الكثير من وزنك في البداية، دون بذل الكثير من الجهد، ومع ذلك، قد يتباطأ فقدان الوزن، أو يتوقف نهائياً بعد فترة، سنقدم لك في هذه المقال 20 سبب يمنعك من فقدان الوزن، كما ونقدم لك نصائح قابلة لتنفيذ حول كيفية فقدان الوزن الزائد من جديد.

13 سبب لعدم فقدان الوزن الزائد

 

ربما كنت تخسر وزنك دون أن تدرك

يميل وزن جسم الإنسان إلى التذبذب بمقدار بضعة كيلو جرامات، هذا يعتمد على الأطعمة التي تتناولها، ويمكن أن يكون للهرمونات تأثيراً كبيراً على كمية المياه التي يحتفظ بها جسمك بالأخص عند النساء.

أيضاً، من الممكن أن تزداد كتلة العضلات في نفس الوقت الذي تفقد فيه الدهون، هذا الأمر يمكن أن يحدث إن كنت قد بدأت مؤخراً في ممارسة الرياضة.

هذا أمراً جيداً، لأن ما تريده حقاً هو خسارة دهون الجسم، وليس فقط الوزن.

عدم تناول ما يكفي من البروتينات

يمكن أن تعزز البروتينات عملية التمثيل الغذائية بنسبة 25 إلى 30 بالمئة، ويجعلك تحرق عدة مئات السعرات الحرارية يومياً، كما يمكن أن يقلل بشكل كبير من الشهية، ويدفعك لتناول الوجبات الخفيفة.

يُنصح بتضمين وجبة الإفطار بالأطعمة الغنية بالبروتينات، فهو يمنع استعادة الوزن المفقود.

تتناول الكثير من السعرات الحرارية دون أن تشعر

إن كنت لا تفقد الوزن يجب أن تحاول حساب السعرات الحرارية في الأطعمة التي تتناولها لفترة من الوقت.

يمكن استخدام حاسبة السعرات الحرارية عبر البحث عنها في جوجل فهي ستساعدك على مراقبة مجموع السعرات الحرارية في الأطعمة التي تتناولها.

أنت لا تأكل الأطعمة الكاملة

يمكن أن يحسن تناول الأطعمة الصحية من صحتك، ويساعدك في تنظيم شهيتك، حيث تميل هذه الأطعمة إلى أن تكون أكثر إشباعاً من الأطعمة المصنعة.

ضع في اعتبارك أن العديد من الأطعمة المصنعة (الكاملة) التي تحمل علامة “الأطعمة الصحية” ليست صحية في الحقيقية.

التزم بالأطعمة ذات المكون الواحد قدر الإمكان.

أنت لا ترفع الأوزان

من أهم الأمور التي يجب عليك القيام بها كي تفقد وزنك، القيام ببعض أشكال تدريب المقاومة مثل رفع الأوزان.

الإفراط في الأكل

يعد الإفراط بتناول الطعام أحد أكثر الآثار الجانبية تأثيراً على الحمية الغذائية، وغالباً ما تكون كميات الطعام المتناولة أكثر مما يحتاجه جسمك.

أنت لا تمارس تمارين القلب

تمارين القلب والأوعية الدموية، المعرفة أيضاً باسم التمارين الهوائية، هي أي نوع من التمارين التي تزيد من معدل ضربات قلبك، ويشمل ذلك أنشطة من الركض، وركوب الدراجات، والسباحة.

ماتزال تتناول الكثير من السكر

المشروبات المشبعة بالسكر هي أكثر المواد التي تسبب زيادة الوزن، وهذا لا ينطبق فقد على المشروبات السكرية، مثل الكولا، بل ينطبق على بعض المشروبات التي تسمى بالصحية مثل المياه المطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر.

حتى المشروبات الطبيعية مثل الكوكتيل لا يجب تناولها بكميات كبيرة، فهي أيضاً تحتوي على كمية مماثلة من السكر.

أنت لا تنام بشكل كافي

النوم الجيد هو أحد أهم العوامل المؤثرة على صحتك الجسدية، والعقلية، فضلاً عن تأثيره في تخفيف وزنك.

تظهر الدراسات أن قلة النوم هي أحد أكبر عوامل خطر الإصابة بالسمنة.

أنت لا تقلل من الكربوهيدرات

إن كنت غير قادر على إنقاص الوزن، ففكر في تجربة نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، حيث تظهر العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يكون استراتيجية فعالة لفقدان الوزن.

أنت تتناول وجبة كبيرة

يجب على الجميع تناول عدداً من الوجبات الصغيرة يومياً عوضاً عن وجبة كبيرة واحدة، فهذا يزيد من عملية التمثيل الغذائي، ويعزز فقدان الوزن.

أنت لا تشرب كميات كافية من الماء

لتقليل السعرات الحرارية التي تتناولها، يجب أن تشرب كوباً من الماء قبل الوجبات، قد يزيد شرب الماء من معدل حرق السعرات الحرارية.

لديك حالة طبية تجعل الأمور أكثر صعوبة

هنالك بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن، وتجعل من الصعب فقدان الوزن، مثل قصور الغدة الدرقية، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وتوقف التنفس أثناء النوم، ويمكن لبعض الأدوية أيضاً أن تجعل فقدان الوزان أكثر صعوبة، بل وقد تسبب زيادة الوزن.

 

اترك تعليقك